أخبار

والي الخرطوم يدشن مشروع مكافحة الأمراض وإصحاح البيئة

دشن والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة اليوم مشروع مكافحة الأمراض وإصحاح البيئة وسلامة المياه والذي تنفذه وزارة الصحة ولاية الخرطوم عبر لجنة الطوارئ الصحية وبدعم من صندوق إعانة المرضى الكويتي مكتب السودان.

وقال مندوب الصندوق الكويتي إن الصندوق نفذ بعض المشاريع في عدد من الولايات وهي حزمة متكاملة للتصدي لنواقل الأمراض بالرش والتفتيش المنزلي ويستمر المشروع لمدة شهر بتمويل من الكويت كما سيساهم الصندوق في عدد من المشاريع بولاية الخرطوم وأضاف شراكتنا قديمة وممتدة في مجال الطوارئ.

الدكتور حمد النيل محمد النيل ممثل النظام الصحي محلية كرري قال إن هذا العمل مطلوب بشدة في صحة البيئة وسلامة الأغذية والمياه ومكافحة نواقل الأمراض.

الدكتور محمود القائم مدير عام وزارة الصحة كشف عن معاناتهم في الحصول على تمويل أنشطة إصحاح البيئة لكن هذه المعونة ستمكننا من مكافحة كل الأمراض وبعد انتصارات الجيش سندخل أم درمان وأم بدة وسنعمل على تجهيز الأحياء للعودة الآمنة وأضاف أن الصندوق قام قبل الحرب بتأهيل مستشفى البان الجديد ونتوقع وصول العون الغذائي من الصندوق الكويتي حسب ما تم الإعلان عنه لأن بعض الذين كانوا محاصرين يعانون من سوء التغذية.

والي الخرطوم حيا الكويت أميراً وشعباً لأن الصندوق الكويتي ظل يساهم معنا في السلم والحرب وهذا إسهام مقدر في الصحة الوقائية يقلل من الإصابات والصرف على العلاج وحيا الوالي عمال الصحة الذين يعرضون أنفسهم للمخاطر ويعملون في المكافحة في كل فصول العام وتعهد الوالي بتكريم كل شخص عمل مع الولاية في هذه الظروف وقدم العون للمواطن الصابر ويشمل التكريم أي منظمة وطنية أو دولية.

وأعلن الوالي عن توجيهات صدرت لمحلية أم درمان بحصر الاحتياجات العاجلة لمواطني أبو سعد كما تم تكليف وزارة الصحة بوضع خطة ما بعد الحرب لمعالجة الجثث والحمامات المنهارة والحشرات وأضاف الإعمار يحتاج إلى تمويل كبير ونحن نعول على الحكومة الاتحادية وعلى جهود المجتمع الدولي لإعادة التعمير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى