أخبار

جامعة كردفان تدشن مخيماً ثقافياً صحيّاً

أقامت جامعة كردفان مخيماً ثقافياً صحياً احتفالاً بأعياد الاستقلال (68) المجيد نظمته مادة شؤون الطلاب بالتعاون مع شباب حي القلعة شمال بالأبيض ومنظمة الغرة الخيرية بمركز إيواء المتأثرين بالحرب بمدرسة مصطفى ناصر الثانوية بحي القلعة شمال.

وخاطب مدير جامعة كردفان البروفيسور عبدالله محمد عبدالله الاحتفال وتدشين المخيم الثقافي الصحي بحضور قيادات العمل التنفيذي بالولاية وممثلين للقوات النظامية والفعاليات الشعبية.

وأكد مدير الجامعة استعداد الجامعة لتقديم كافة الخدمات لمراكز الإيواء بالولاية ووجه عمداء الكليات المعنية بخدمة المجتمع بتنفيذ الدورات التدريبية القصيرة وتمليك المواطنين المهجرين قسراً مهارات سبل كسب العيش الكريم في مجال الصناعات الغذائية والمعجنات والخبائز وحفظ الأغذية ومركزات العصائر والحرف اليدوية والإسعافات الأولية وبرامج إصحاح البيئة بجانب العمل على رتق النسيج الاجتماعي ومعالجة آثار الحرب مشيراً إلى رمزية كردفان والبطولات التي قدمها أبناؤها ضد الاستعمار.

د. إيمان مالك مدير عام وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية بالولاية ممثل الوالي أكدت استعداد الوزارة في تقديم كافة مطلوبات الرعاية الصحية لمراكز إيواء المتأثرين بالحرب بالتنسيق مع كليات جامعة كردفان المعنية بأمر المجتمع.

من جهته بشر د. عبدالله عبدالرحمن مدير عام وزارة المالية بالولاية بدعم كافة البرامج الصحية عبر التنسيق مع محلية شيكان.

إلى ذلك أوضح د. عثمان السيد عدلان عميد عمادة شؤون الطلاب بجامعة كردفان أن العمادة أعدت سلسلة من البرامج الخدمية والثقافية المتنوعة لكافة مراكز الإيواء بالولاية كاشفاً عن تنظيم مخيم علاجي كبير في الأيام القادمة لتقديم خدمة علاجية متقدمة ومتميزة لمجتمع الولاية.

وتحدث الأستاذ محمد عبدالله البشير مدير الوحدة الثقافية بعمادة شؤون الطلاب بالجامعة مؤكداً على استمرار العمل الثقافي والصحي بمراكز المهجرين بالولاية وإحداث حراك مجتمعي لربط النسيج الاجتماعي وتوظيفه في توحيد وجدان الأمة السودانية لخدمة قضايا المجتمع.

واحتوى برنامج الاحتفال على العديد من الفقرات المتنوعة والشيقة من الشعر والمسرح والغناء الوطني بمشاركة أبناء المتأثرين بالحرب وشباب حي القلعة شمال وكورال جامعة كردفان والمبدعين في المجال الفني بالولاية الذين أبدعوا في تقديم الأغاني الوطنية الخالدة، وقدم الأستاذ محمد عثمان الحلاج محاضرة عن البطولات التي قدمها الرعيل الأول في نيل الاستقلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى