أخبار

غابات ولاية سنار تنتج ١٠٠ ألف قنطار صمغ هذا الموسم

أكد الأستاذ علي شيخ إدريس مدير الغابات الولائية بولاية سنار أن عدد الغابات الموجود بالولاية يقدر بحوالي 300 غابة من غابات شعبية وخاصة وغابات الضهرة والغابات النيلية، مشيراً إلى أن الولاية يوجد بها ثلاثة مناشير (ود النيل ــــ السوكي ــــ اللكندي).

وقال سيادته إن الولاية تمتاز بوقوعها على حزام الصمغ العربي، وفقاً لخطوط العرض المعروفة، وأضاف أن منتج صمغ الهشاب وصمغ الطلح تعتبر من أشهر المنتجات الغابية الذي يعتبر مورداً اقتصادياً مهماً يسهم في دعم الاقتصاد الوطني، لكنه قال إنه وبسبب عدم استقرار الأسعار قلّت إنتاجية صمغ الهشاب.

وأشار مدير الغابات إلى أن الولاية اتجهت إلى صمغ الطلح الذي يعتبر أكثر إنتاجاً ومحافظة على الأشجار ويقدر إنتاج الهشاب هذا الموسم حوالي 20 ألف قنطار أما صمغ الطلح فيقدر ب 80 ألف قنطار هذا الموسم.

وأضاف مدير الغابات أن هناك بعض التحديات تواجه إنتاج الصمغ منها عدم توفر العمالة لهذا العام نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وظروف الحرب بغرب السودان إضافة إلى القطع العشوائي لأشجار الغابات.

وقال شيخ إدريس: (إن للغابات دور مهم في حياة الإنسان في تحقيق التوازن البيئي ولها الكثير من المنتجات الأخرى مثل فلنكات سكة الحديد والأخشاب والفحم النباتي وغيرها)، داعياً إلى الحفاظ عليها من القطع العشوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى