أخبار

والي القضارف ووزير التجارة يفتتحان أسواق محاصيل الولاية

أكد مسؤولون بولاية القضارف، إن الإنتاجية المتوقعة لمحصول السمسم هذا الموسم تصل لـ”خمسة” ملايين قنطار، بجانب (10) مليون جوال لمحصول الذرة، في وقت شهد فيه والي القضارف، ووزير التجارة، بحضور عدد من الولاة والوزراء الاتحاديين، مراسم افتتاح “المزاد” للموسم التسويقي(2023_ 2024)، ضمن البرنامج المصاحب للملتقى التنسيقي الذي تستضيفه الولاية.

وأعلن وزير التجارة، الفاتح عبد الله يوسف، عن فتح باب الصادر للمنتجات الزراعية وتسهيل الإجراءات، منوهاً في الوقت نفسه لحرص الدولة على توطين الصناعات التحويلية، وتوفير التمويل الصناعي، للحد من تصدير المنتجات الزراعية كمواد خام.

وكشف الوزير، خلال مخاطبته افتتاح الموسم التسويقي الجديد بأسواق محاصيل القضارف، عن خطوات شرعت فيها وزراته لتنظيم تجارة الحدود، بتوقيع وتجديد الاتفاقيات بين الدول، مشيراً للخطوات الجارية في هذا الخصوص مع الولايات لفتح تجارة الحدود، والتجارة البينية، بما يفيد ويخدم المواطن، وشعوب الأقاليم الحدودية المتجاورة، معلناً عن فتح مكتب للصادر بمدينة القضارف لتسهيل الإجراءات.

من جانبه، أشار والي ولاية القضارف المكلف، محمد عبدالرحمن محجوب، إلى أن افتتاح أسواق محاصيل القضارف، قد جاء في أوقات استثنائية، لافتاً إلى الإنتاج الكبير المتوقع هذا الموسم.

وأشاد الوالي بشركاء الإنتاج الذين أسهموا في إنجاح الموسم الزراعي، متعهداً بتسهيل وتيسير الإجراءات للتجار، مشيراً لاتجاه الولاية للدفع بالصناعات التحويلية، وذلك بإنشاء مدينة صناعية مكتملة الخدمات غربي مدينة القضارف، بمساحة (2,250) مليون متر مربع للاستثمار، وأعلن عبدالرحمن عن قيام مصنع للنشأ والجلكوز بالقضارف قريباً، للإستفادة من الإنتاجية الكبيرة لمحصول الذرة بالولاية.

وكشف مدير أسواق محاصيل القضارف، محمد عثمان الخليفة، إن واردات محصول السمسم الجديد بالأسواق حتى (الخميس)، بلغت أكثر من (700) ألف جوال، وأكد إن (75) شركة أكملت إجراءاتها لدخول الموسم التسويقي، مؤكداً أن تدافع الشركات لايزال مستمراً، في ظل إنتاجية كبيرة متوقعة.

وأشار الخليفة، إلى أن واردات محصول السمسم لأسواق المحاصيل العام الماضي كانت (325197)، وفي العام (2022) أكثر من (مليون) جوال، وتوقع الخليفة دخول (مليوني) جوال سمسم للأسواق هذا الموسم، مؤكداً أن إدارته قد أكملت كل الترتيبات “اللوجيستية” بالأسواق، بتأهيل “المساطب” و “المظلات” و “رصف الطرق”، لافتاً إلى أن سوق محاصيل القضارف يعد من أكثر الأسواق أمناً وانضباطاً.

وتشير تقديرات الإنتاج بالإدارة الاقتصادية بوزارة الإنتاج بالقضارف، إلى أن الإنتاج المتوقع هذا الموسم لمحصول السمسم (5) مليون قنطار، أي نحو (2,5) مليون جوال، أو (250) ألف طن.

ويتوقع أن يحقق محصول الذرة إنتاجية تصل إلى (10) مليون جوال، والفول السوداني (2) مليون جوال، والدخن (مليون) جوال، بجانب إنتاجية مقدرة لمحاصيل (زهرة الشمس، التسالي، القطن، القوار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى