أخبار

نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار: المبادرات المطروحة لإنهاء الحرب تتسم بتعدد المنابر وهي غير متناسقة لتباين أجندتها وأهدافها

أكد نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار إير حرص الحكومة على إنهاء الحرب الحالية وفق خارطة الطريق التي طرحتها في وقت سابق القائمة على أربع مراحل تشمل مرحلة فصل القوات والعملية الإنسانية ومرحلة معالجة قضية الحرب بدمج (قوات الدعم السريع وإنشاء جيش واحد) ومرحلة العملية السياسية التي تقوم على الاتفاق على الدستور وكيف يحكم السودان.

وقال سيادته لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للأطراف الموقعة على اتفاق سلام جوبا في 20 أكتوبر 2020 بمدينة جوبا حاضرة جمهورية جنوب السودان وبحضور الوساطة الجنوبية و أطراف الاتفاقية والمنظمات الإقليمية ممثلة في الاتحاد الأفريقي والإيقاد والدولية ممثلة في الأمم المتحدة- اليونيتامس قال إن المبادرات الحالية المطروحة لمعالجة الحرب تتسم بتعدد المنابر وأنها متناقضة مشيراً إلى وجود أربعة منابر وصفها بأنها غير متناسقة وفي كثير من الأحيان متنافسة فيما بينها لتباين أجنداتها وأهدافها مشيراً إلى أن المطلوب في هذا المنحى الأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي والوضع التنفيذي بالبلاد، إضافة إلى شعور المواطن تجاه الانتهاكات التى ارتكتبها مليشيا الدعم السريع من خلال اعتداءتها الجسيمة وخرقها للقانون الدولي الإنساني واصفاً حربها الحالية بالحرب الاستيطانية التي تجري بمشاركة قوات من خارج السودان وتنفذ أجندات عابرة للحدود بما فيها أطماع بعض الدول.

وأوضح أن المليشيا هزمت ادعاءاتها باستعادة الديمقراطية ومحاربة دولة 56 منذ الطلقة الأولى للحرب عندما بدأت في ممارسة الانتهاكات والتعديات على المواطنين بالسلب والنهب والاغتصاب، والتي شهد عليها الشعب والعالم.

وأضاف عقار أن قوى الحرية والتغيير استقوت في مساعيها بالمجتمع الدولي بما قدمته من مبادرة مستندة على الاتفاق الإطاري مما أنتج مبادرة رديئة لاحتوائها على تناقضات وأطماع هذه المجموعة وبعض الدول بما أدى إلى تعميق التناقضات الداخلية الموجودة أصلا بين الكتل السياسية والمدنية التى أدت إلى النزاع المسلح الحالي.

وحيا نائب رئيس مجلس السيادة صمود الشعب السوداني وصبره كما حيا حضور الجلسة الاستهلالية لتقييم اتفاق سلام جوبا ، مشيرا إلى أهمية أن يضطلع الموقعون على الاتفاق، إلى جانب تقييم مصفوفة الاتفاق المحدثة في العام 2023 إلى وضع أنجع السبل لوقف الحرب الحالية ومعالجة تحديات تنفيذ الاتفاق التي نتجت عنها.

ولفت نائب رئيس مجلس السيادة إلى التهديد الماثل للحرب على المنطقة لاسيما منطقة القرن الأفريقي والدول المجاورة والدول المشاطئة للبحر الأحمر. ودعا نائب رئيس مجلس السيادة في ختام كلمته إلى ضرورة وحدة الصف الوطني حول القضايا المصيرية والالتفاف حول الجيش ودعمه لأنه يمثل صمام أمان تماسك السودان ووحدة ترابه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى