أخباراقليمي و دولي

السودان يشارك في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب ويدعو إلى تبني وصف الدعم السريع بالمتمردين

شارك السودان بوفد برئاسة السفير محمد عبد الله التوم القائم بأعمال سفارة السودان لدي جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدي جامعة الدول العربية ، في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته العادية رقم 16 في القاهرة

واطلق الاجتماع أمس واختتم أعماله اليوم الخميس، حيث تضمنت قرارات الاجتماع قراراً تحت عنوان دعم السلام والتنمية في السودان، بحسب ما أكدته وسائل إعلامية.

وأكد خلاله الوزراء على تضامنهم الكامل ووقوفهم مع السودان في الحفاظ علي سيادته واستقلاله، ورفض التدخل في شؤونه الداخلية باعتبار أن الأزمة الحالية شأن داخلي.

كما دعوا إلى أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ومنع انهيارها، وتبني وصف المتمردين بقوات الدعم السريع المتمردة، كما نادى بخروج القوات العسكرية من المرافق المدنية والخدمية ودور السكن.

وأعربوا عن ترحيبهم بإعلان جدة الإنساني الذي تم التوصل إليه في 11 مايو الماضي، ودعم المحادثات بين الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع المتمردة في مدينة جدة برعاية سعودية أمريكية، في حين أكدوا ترحيبهم بنتائج قمة دول جوار السودان التي استضافتها القاهرة مؤخراً.

كما دعا الوزراء إلي الاستجابه العاجلة للأزمة الراهنة وتقديم مساعدات طارئة في الجوانب الإنسانية والصحية والتعليمية، والترحيب بجميع المساعدات الإنسانية التي قدمت من كافة الدول العربية الشقيقة لمواجهة تداعيات الوضع الإنساني.

في حين دعوا إلى دعم جهود اندماج السودان في مؤسسات التمويل الدولية واستئناف المساعدات التنموية الدولية للسودان، ودعم الحكومة السودانية في جهودها لتوطيد السلام والاستقرار وتعزيز الانتقال الديمقراطي في المرحلة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى