أخباراقليمي و دولي

مجلس الأمن الدولي يجري مشاورات سرية بشأن تطورات الوضع في السودان

عقد مجلس الأمن اليوم /الاثنين/ جلسة مشاورات سرية حول مستجدات الوضع في السودان، وذلك بناءً على طلب المملكة المتحدة التي تتولى ملف السودان.

أفاد بيان صادر عن المجلس أن المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان، رمطان لعمامرة، ومديرة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للتمويل والشراكات، ليزا دوجتين، يقدمان تحديثًا بخصوص الوضع في السودان.
وفي السياق نفسه، سيقوم المجلس غداً /الثلاثاء/ – وفقاً لبيان مجلس الأمن الذي يوضح جدول الأعمال للأسبوع – بالتصويت على مشروع قرار يمدد العقوبات المفروضة على جمهورية إفريقيا الوسطى، كما سيجدد ولاية فريق الخبراء الذي يقدم الدعم للجنة العقوبات المعنية بجمهورية إفريقيا الوسطى.

سيُدلي مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة، السفير فاسيلي نيبينزيا، بشهادته يوم الأربعاء المقبل خلال جلسة اختتام رئاسة بلاده لمجلس الأمن عن شهر يوليو الحالي، بينما ستتولى سيراليون رئاسة مجلس الأمن بداية من الخميس المقبل.

شدد مجلس الأمن على مناقشته القضايا المتعلقة بالصومال هذا الأسبوع، بما في ذلك تفويض البعثة الانتقالية للاتحاد الإفريقي في الصومال حتى 12 أغسطس، ومراجعة مهام بعثة المتابعة المرسلة إلى الصومال.
يعقد مجلس الأمن اجتماعًا لمناقشة مشروع قرار أعدته كل من فرنسا وسيراليون، وهما الدولتان اللتان شاركتا في صياغة القرار المتعلق بجمهورية الكونغو الديمقراطية، والذي يتناول الدعم المقدم من الأمم المتحدة إلى بعثة التنمية في الجنوب الإفريقي التي تعمل في شرق الكونغو الديمقراطية منذ ديسمبر 2023.

على صعيد الهيئات الفرعية لمجلس الأمن، من المقرر أن يعقد الفريق العامل المعني بالأطفال والنزاع المسلح مشاورات غير رسمية اليوم الاثنين للتفاوض حول استنتاجاته المتعلقة بتقرير الأمين العام بشأن الأطفال والنزاع المسلح في العراق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى