أخبارمحلي

مفوضية شؤون اللاجئين تزور اللاجئين الجنوبيين بالجبلين

زارت مسؤولة العلاقات الخارجية بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة السيدة دومنيك، أمس الخميس، معسكرات اللاجئين الجنوبيين بمحلية الجبلين.

وبحسب المصادر فقد رافقها الأستاذ مصطفى حسن موسى وزير التربية والتوجيه، والدكتور عز الدين علوان وزير الصحة والتنمية الاجتماعية المكلفين، والأستاذ حمزة مصطفى الدسيس مدير ديوان الحكم المحلي رئيس لجنة توفيق، أوضاع اللاجئين الجنوبيين بالولاية، والأستاذ محمد إدريس الشيخ مفوض العون الإنساني بالولاية، والدكتور عبدالله عبدالكريم مستشار الوالي للشؤون الصحية.

إلى جانب أعضاء لجنة أمن المحلية، وممثلين لمفوضية اللاجئيين، ومكتب مساعد معتمد اللاجئيين، وقطاع التنمية الاجتماعية بالولاية.

وكان في استقبالهم، الأستاذ حسين محمد الراجل المدير التنفيذي لمحلية الجبلين، الذي قدم تنويراً شاملاً عن أوضاع اللاجئين بالمحلية.

وقال إن محلية الجبلين تستضيف الآلاف من اللاجئين الجنوبيين، فضلاً عن آلاف العائدين والنازحين بسبب ظروف الحرب، وأضاف أن هذا الوضع ألقى بظلال سالبة على مجمل الأوضاع بالمحلية، خاصة الجوانب الاقتصادية والمعيشية

وأكد أن ذلك يدعو إلى أهمية أن تقوم مفوضية اللاجئين بتدخلات عاجلة في مجال الإيواء والغذاء والخدمات الأساسية لتلافى تدهور الأوضاع الإنسانية بمعسكرات اللاجئين والمجتمع المضيف، خاصة في ظل تزايد أرقام اللاجئين والنازحين بصورة مستمرة.

وشدّد على أهمية تقديم الدعم والخدمات للمجتمع المضيف أسوة باللاجئين بالمعسكرات، معتبراً أن ذلك يعد أهم أسباب تحقيق الرضاء الاجتماعي وضمان للتعايش السلمي بين المجتمع المضيف واللاجئيين.

كما دعا في هذا الشأن إلى أهمية قيام مفوضية اللاجئين بإعادة تأهيل وإعمار المشاريع الزراعية بالمحلية، والبالغ عددها 20 مشروعاً مع الإسراع في تنفيذ المنحة الخاصة بتأهيل مشروع جودة والمقدرة بحوالي مليون دولار.

وأشار إلى جهود المحلية وأجهزتها الأمنية في تعزيز الأمن والاستقرار بالمعسكرات، والتي تلقى على كاهل المحلية أعباء أمنية كبيرة.

وطالب المفوضية بوضع المعالجات التي تساهم في هذا الجانب، وأشار إلى اكتمال الإجراءات الخاصة بقيام معسكر جديد بمنطقة أبو ضلوع وذلك لتخفيف الضغط على المعسكرات بمنطقة العلقايةودعا إلى أهمية أن تتم عملية إنشاء المعسكر الجديد، وفقاً للمواصفات الدولية لمعسكرات اللجوء إلى جانب تقديم خدمات مميزة للمجتمع المضيف.

من جهتها، أشادت مسؤولة العلاقات الخارجية بمفوضية اللاجئين بحكومة الولاية على اهتمامها باللاجئين والمواطنين على حد سواء.

وقالت إنهم في معظم جولاتهم حول دول العالم يحاولون إقناع الحكومات بالاهتمام باللاجئين، وأعربت عن سعادتها بالتفهم الذي وجدته لدى حكومة النيل الأبيض ومتابعتها واهتمامها بالإنسان.

كما اشادت بتكافل الشعب السوداني ومواطني الولاية نتيجة عمليات النزوح التي خلفتها الحرب الدائرة حالياً، وأشارت إلى نموذجين للتكافل والتراحم وقفت عليهما ميدانياً بمدينة كوستي ومنطقة خور أجول بمحلية الجبلين.

وأضافت أن زيارتها تهدف للوقوف ميدانياً والتعرف على الاحتياجات الضرورية، وذلك بناء على تأكيد المفوض السامي لشؤون اللاجئين في حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على دعم السودان بشكل خاص إضافة لاحكام التنسيق بين الوكالات العالمية.

وأعربت عن أملها في المحافظة على الأمن والاستقرار الذي تشهده الولاية حتى لا يفاقم من معاناة السكان، وتعهدت بعرض كافة الاحتياجات المطلوبة أمام المموليين الدوليين، وإيصال كل ما استمعت اليه الى المستوى العالمي كل في اختصاصه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى