أخبار

مرصد (مشاد) لحقوق الإنسان يدين هجوم الميليشيات على قرى بغرب ريفي الفاشر

يتابع مرصد(مشاد)، بقلق عميق تطورات الأوضاع بولاية شمال دارفور ، حيث أعادت ميليشيات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها هجومها على بعض القرى في منطقة غرب ريفي الفاشر والاعتداء على المدنيين.

يشير المرصد ، إلى أن الميليشيات استباحت القرى بمنطقة درماء وأزباني وكارو والقرى المجاورة لها ، ومارست أفظع الجرائم بحق المواطنين، بعد اقتحامها لبعض القرى والرعاة والمزراعين مما أسفرت عن مقتل (16) مدنيا وجرح أكثر من (19) آخرين بينهم أطفال(3)، وقامت الميليشيات بحرق أكثر من قرية وتهجير أكثر من 604 مدنيا.

يرى المرصد أن استمرار هجمات الميليشيات الممنهجة على القرى الآمنة، من شأنه زيادة معاناة المدنيين الذين يعيشون أوضاعاً إنسانية سيئة.

إزاء هذا يحمل المرصد الميليشيات المسؤولية الكاملة تجاه ما ارتكبته من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان.

يحث المرصد الحكومة السودانية والحركات المسلحة التي أعلنت دعمها للوطن للتدخل العاجل لحماية الأبرياء وكبح جماح جرائم الميليشيات الإرهابية بحق المدنيين العزل.

وتناشد المرصد كافة الهيئات الحقوقية والمؤسسات العدلية الدولية والإقليمية والوطنية، بضرورة تفعيل آلياتها للتدخل لحماية المدنيين وإدانة جرائم الميليشيات.

تجدد المنظمة، دعوتها للمنظمات الإنسانية لمواصلة العمل لإغاثة المتضررين من الحرب، وإنقاذ الوضع الإنساني الذي يزداد تفاقماً جراء تمدد تحركات الميليشيات في القرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى