أخبار

مجلس السيادة يكوِّن لجنة لتأهيل وتوسعة مطار بورتسودان

أصدر مجلس السيادة قرارًا بتشكيل لجنة عليا لتأهيل وتوسعة مطار بورتسودان تحت إشراف الفريق إبراهيم جابر عضو المجلس.

وتختص بتأهيل توسعة مطار بورتسودان ورفع قدراته الاستيعابية لاستقبال ١٢ طائرة في وقت واحد بدلًا عن أربع طائرات.

ويرأس اللجنة الفريق سر الختم بابكر الطيب مدير عام شركة مطارات السودان المحدودة .

وقال عثمان العوض الصديق مدير الإدارة العامة للمطارات الولائية والمهابط في تصريحات صحفية أمس أن اللجنة بدأت العمل في تأهيل المطار لاستيعاب ١٢ طائرة في لحظة واحدة بدلًا عن أربع طائرات.

وبيّن “العوض” أن اللجنة نفذت عددًا من الأعمال منها توسعة موقف الطائرات الجديد الذي تنفذه شركة الموانئ الهندسية بمساحة 300 متر في 120 متر.

وقال أن العمل فيه قد قطع شوطًا كبيرًا وباكتمال هذا الموقف يكون المطار قد زادت طاقة استيعابه للطائرات بنسبة 100% حيث يستقبل حاليًا نحو أربع طائرات فقط فيصبح العدد الكلي نحو 12 طائرة وهو إنجاز كبير تم في فترة وجيزة.

وتحدث عثمان العوض عن الأعمال الأخرى التي نفذت خلال الفترة الماضية قائلًا إن التطوير شمل أيضًا توسعة مباني هانقر الجمارك وتأهيل محطة مولدات الكهرباء بتوفير خمس مولدات جديدة تنتج خمسة ميكاواط وإجراء تحسينات في مدخل السور وزيادة سعة محطة تحلية المطار.

وكشف عن أعمال تأهيل تمت في صالات الوصول والمغادرة من حيث المقاعد والتكييف والمطاعم والكافيهات والسوق الحر والحمامات وقال إن أعمالًا أخرى تمت في محور السلامة والأمن بحسب القواعد القياسية العالمية لتأمين المطارات وحركة المسافرين من بينها شراء جهاز لكشف المتفجرات.

وتحدث عن تأهيل الكهرباء بالمطار وقال إنها تقوم على قواعد قياسية بوجود مصدرين للطاقة حيث تم الالتزام بتوفير خمس مولدات تعمل بالتتابع إضافة إلى إنشاء محطة تحلية(50طن في اليوم ) لتوفير المياه لمستخدمي المطار وزيادة عدد سيارات الدفاع المدني والتي قال إن بإمكانها إطفاء حرائق في أكبر الطائرات والتعامل كذلك مع حوادث الطائرات العابرة للأجواء السودانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى