Uncategorized

لجنة أبناء سنار بالقضارف تعقد اجتماعات مع الأمين العام لحكومة ولاية سنار

أكد الأمين العام لحكومة ولاية سنار الأستاذ أبو ضراع التزامه وتمسكه بموجهات حكومة ولاية القضارف فيما يختص بشؤون الوافدين من سنار عقب اجتياح الميليشيا المتمردة للمدن والقرى هناك باعتبارها ولاية مضيفة لهم، مشيرا إلى وجود لجنة لإدارة الأزمة.

كما تم تكليف المدير التنفيذي لمحلية الدندر لمتابعة شؤون الوافدين مشيرا إلى تقديم شحنات من الدعم إلى المناطق الآمنة بولاية سنار جراء الحصار المضروب عليهم بسبب إغلاق الطرق بواسطة عصابات الميليشيا.

وأشار لوجود تفاهمات مع بعض الداعمين كمركز الملك سلمان والهلال الأحمر وغيرهم وسوف يتم دعم الأسر خارج مراكز الإيواء وأبان أن اللجنة تشعر بمعاناتهم إلا أنها مكبلة بعدة كوابح إجرائية.

فيما أشار المتحدثون من اللجنة إلى تمسكهم بمبدأ جيش واحد شعب واحد مجددين ثقتهم في وعد الله بالنصر في معركة الكرامة باعتبارها معركة حق ضد الباطل معلنين استعدادهم للعودة وحمل السلاح والمشاركة الميدانية في القتال، وأهمية إشراك لجنة أبناء ولاية سنار (لجان المحليات) في التنسيق والتخطيط لمعالجة شؤون الوافدين والمساعدة في ترتيب أولويات خطط توزيع الدعم وحصر الأسر الوافدة وإيجاد الحلول العاجلة لمعاناتهم التي استمرت لشهور عديدة في ظل ظروف قاسية وخاصة أن الوافدين خارج مراكز الإيواء يمثلون الأغلبية وقد خرجوا من ديارهم وتركوا كل شيء يؤويهم وهم بدون مصادر عون أو دخل وبعضهم نهبوا في طريق الدندر وظلوا يواجهون ظروفاً اقتصادية وصحية ومناخية قاسية دون إيواء أو غذاء ولم تلتفت أية جهة لمطالبهم وهم شرائح مجتمعية عديدة لا تملك المال، منهم العمال والمزارعين والموظفين الذين لم يتقاضوا مرتباتهم لأكثر من عام، والذين هم خارج مراكز الإيواء يتعرضون للمعاناة في ظل ارتفاع تكلفة الإيجار والمعيشة والعلاج، والضغط على الأسر المضيفة وبعضهم يقيم في العراء .

وأعلن الأمين العام ومفوضية العمل الإنساني عن تقديم لجنة إدارة الأزمة لمشمعات وناموسيات ومواعين مياه بلاستيكية (جراكن) لعدد ٢٠ أسرة بالعراء جوار السوق الشعبي بمدينة القضارف من جملة ٣٣٠ أسرة تم حصرها بواسطة اللجنة.

وطالب أعضاء اللجنة اعتماد لجنتهم كذراع لمساعدة لجنة إدارة الأزمة العاجزة عن إيجاد حل لمشاكلهم التي وصلت ذروتها.

جاء ذلك في الاجتماع المنعقد بقاعة بلدية القضارف وترأسه أمين عام حكومة ولاية سنار بحضور المدير التنفيذي لمحلية الدندر وممثلين لمفوضية العمل الإنساني .

يذكر أن لجنة أبناء سنار بالقضارف خارج مراكز الإيواء نوهت إلى ضرورة إدراج الكشوفات بالحصر الشامل ضمن قاعدة بيانات اللجنة العليا بوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى إدراج الكشوفات ضمن كشوفات بلدية القضارف التي تعمل عن طريق مناديب بالأحياء ولم تشمل الوافدين من محليتي سنار وشرق سنار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى