أخبار

فرنسا: المجتمع الدولي يواجه أزمة هائلة في السودان


قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه إن المؤتمر الدولي حول السودان الذي تستضيفه فرنسا في منتصف إبريل المقبل في باريس يهدف إلى «تسليط الضوء على هذه الأزمة الخطيرة للغاية» التي يجب ألا ينساها المجتمع الدولي.
وقال مصدر مقرب من الوزير لصحفيين، «نحن نواجه أزمة هائلة على المستوى الإنساني والجيوسياسي… تفكك السودان ستكون له عواقب كارثية على المنطقة بأكملها».
وأضاف «في سياق الأزمات الدولية المتزايدة، نعتزم تسليط الضوء على هذه الأزمة الخطيرة للغاية والتي يجب ألا تذهب طي النسيان».
وقال الوزير ستيفان سيجورنيه إن المؤتمر الذي سيعقد في 15 إبريل في مركز المؤتمرات بالوزارة، بين قائد الجيش عبدالفتاح البرهان ونائبه السابق وقائد ميليشيا الدعم السريع محمد حمدان دقلو ينبغي أن يتيح جمع التمويل اللازم للبلاد التي مزقتها الحرب المستمرة منذ إبريل/نيسان 2023.
وقالت أوساط الوزير الفرنسي إن الأموال التي ستُجمع خلال مؤتمر باريس ستُخصص للأعمال الإنسانية، ليس فقط في السودان ولكن أيضاً في البلدان المجاورة التي تستضيف مئات الآلاف من اللاجئين.
وقال مصدر دبلوماسي إن المؤتمر الذي يشترك في رئاسته الاتحاد الأوروبي، «يجب أن يتيح أيضاً مناقشة وصول المساعدات الإنسانية، وهو من الأمور الصعبة في الواقع»، لافتاً إلى ضرورة وقف إطلاق النار «على الأقل على المستوى المحلي» لإيصال المساعدات.
وقد دُعيت إلى المؤتمر البلدان المجاورة للسودان والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة وجميع الجهات المانحة الدولية الرئيسية الموجودة في هذا الجزء من إفريقيا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والجهات الفاعلة الإنسانية ووكالات الأمم المتحدة وجميع المنظمات غير الحكومية الكبيرة.
وقال المصدر نفسه «نرغب في الاستفادة من هذا المؤتمر لإجراء نقاش حول مختلف الوساطات من أجل المضي قدماً نحو الحل السياسي».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى