أخبارحدث وتحليل

(صور) كيف وثقت الأقمار الصناعية انقلاب حميدتي؟

كتب أيمن حمدي مقالاً حلل فيه انقلاب المتمرد حميدتي بحسب ما أظهرت صور الأقمار الصناعية، أكد فيه أنه رصد في صورة قمر صناعي بتاريخ ١٤ ابريل ٢٠٢٣ وجود لودر قبالة منزل المتمرد حميدتي لم يكن موجود من قبل.(توقيت الصورة ٢٠ ساعة قبل الانقلاب).

وأضاف أنه في يوم ١٥ أبريل ٢٠٢٣ وأثناء محاصرة بيت الضيافة مكان إقامة رئيس مجلس السيادة بعدد من التاتشرات وصعود أعمدة الدخان من عدة جهات.

وفي ظل هذه الظروف رصدت اللودر متحرك تجاه بيت الضيافة؛ تحرك اللودر وسط كثافة تلك النيران لا يدع مجالاً للشك أن اللودر جزء من تحرك عسكري ولم يتم جلبه في هذا التوقيت لاي غرض مدني.- مرفق الصور الفضائية شهادتي(١)

تاتشرات ضخمة و٣ مدرعات امام منزل حميدتي

وقال: وثقت صور الاقمار الصناعية قبل ٢٠ ساعة من انقلاب حميدتي تضاعف كبير للعربات العسكرية (تاتشرات) أمام منزل حميدتي ؛ إضافة لعدد (٣) مدرعات و(١) لودر.

هذا الكم من التاتشرات لم أرصده في أي صورة فضائية بتاريخ سابق حتى الصور التي وضحت إقامة مناسبة في بيت حميدتي لم تكن مصحوبة بهذا العدد من التاتشرات.

في المقابل رصدت الصور عدد ٢ تاتشر تحرس من اتجاهين مدخل بيت الضيافة(مقر اقامة رئيس مجلس السيادة )؛ وعدد (١) دبابة.- يبدو ان خطة حميدتي كانت المباغتة من المسافة صفر حيث تبعد المسافة بين بيت حميدتي وبيت الضيافة ٤٠٠ متر.

شاهدنا عدد من الفيديوهات قبل ١٥ أبريل ترصد وصول مدرعات لقوات الدعم السريع المحلولة. وثقت صور أقمار صناعية قبل الانقلاب ب٢٠ ساعة حشود ضخمة من المدرعات والتاتشرات داخل مقر هيئة العمليات بالرياض.

من ضمن ما تم رصده مدرعة يتم إنزالها من سطحة إضافة لعدد ١٤ مدرعة اخرى. راجعت أرشيف صور الأقمار الصناعية لهيئة العمليات لعامين ولم الحظ أي حشد بهذا المستوى. الحشد المرصود ١٥ مدرعة و٦٠ تاتشر و٢٧ بوكس و٧ عربة مدرعة إضافة لعربات لاندكروزر.

الحشد العسكري جنوب المدينة الرياضية وأرض المعسكرات – رصدت صور الأقمار الصناعية معسكر الدعم السريع جنوب المدينة الرياضية.

وأوضحت الصور عدد ١٧ تاتشر في هذا المعسكر. صورة ١ يقابل المعسكر من الناحية الجنوبية المقر القومي للمعسكرات (أرض المعسكرات) والتي وثقت صور الأقمار الصناعية فيه تمركز ضخم بعدد ٤١ تاتشر وعدد ١ ناقلة جنود. صورة ٢ الصورة بالرقم ٣ توضح مقارنة لأرض المعسكرات والتي لم تشهد حشد عسكري بهذا الحجم حسب ارشيف الاقمار الصناعية لعامين ماضيين.

آثر الدمار في صورة قمر صناعي بتاريخ ١٥ أبريل الساعة ١٠:٣٦ صباحاً رصدت في صور أقمار صناعية عند الساعة ١٠:٣٦ صباحاً إثر للاشتباكات التي تمت قرب المدينة الرياضية.

تتبعت كل آثار الاشتباك في تلك المواقع وعددها ٦ مواقع.- إجمالي الدمار المرصود ٣ تاتشر و٢ عربة ملاكي وتانكر وعدد ٣ عربات يصعب التعرف عليها لحجم الدمار.

رصدت في البوست السابق حشد ضخم لقوات الدعم السريع المحلولة قوامه ٤١ تاتشر في أرض المعسكرات و١٧ تاتشر في المعسكر المقابل له.

وذلك يوم ١٤ أبريل ٢٠٢٣؛ فهل يمكن ل٣ تاتشرات أن تحاصر تلك القوة. ايضاً إذا سلمنا بما قاله حميدتي حتى هذه النقطة هل يمكن أن تكون هذه الاشتباكات الخفيفة سبب منطقي للهجوم على المطار والقيادة.

تحديد وقت الاشتباك ارض المعسكرات والمدينة الرياضية

مرفق صورة قمر صناعي بتاريخ ١٥ ابريل الساعة ١٠:٠٤ دقيقة صباحًا (بعد الصورة في البوست السابق بزمن وجيز).

رصدت الصورة تصاعد اعمدة الدخان ل((٣) مواقع مختلفة. قمت بمطابقة هذه المواقع مع صورة القمر الصناعي التي نشرتها في البوست قبل السابق بالرقم ٥ الملتقطة عند الساعة ١٠:٣٦ صباح ١٥ ابريل.

بعد المطابقة تعرفت على موقعين من المواقع التي يصعد منها الدخان وهي حاويات، عربة تاتشر . لاحظت توقف تصاعد الدخان من ٣ مواقع كنت قد رصدتها في صورة ٩:٢٠ دقيقة؛ حيث إن الفترة بين الصورتين٤٤ دقيقة.

أثار فضولي توقف الدخان عن الموقع ١ (عربة ملاكي)و الموقع رقم ٥(تاتشرات وعربات اخرى)؛ حاولت البحث عن وقت احتراق العربات ووجدت على الإنترنت إنها حوالي ٢٩ دقيقة. لمزيد من التحقق راجعت الموقع رقم (٦) في الصورة الملتقطة ١٠:٠٤ صباحاً وسحب الدخان تتصاعد والصورة عند الساعة ١٠:٣٦ صباحاً وسحب الدخان قد توقفت(٣٢ دقيقة بين الصورتين).

وبعد تحليل كل مناطق الاشتباكات ومواقعها؛ يمكن التأكيد أن وقت إطلاق النار قبل نصف ساعة من الصورة الأولى بتاريخ ١٥ أبريل ٢٠٢٣ الملتقطة عند الساعة ٩:٢٠ صباحاً. الاشتباكات بدأت في المدينة الرياضية بعد الساعة ٨:٥٠ صباحًا. ٨:٥٠ صباحا هو بدء الاشتباكات في المدينة الرياضية ؛ فهل كان هذا الموقع مكان الشرارة الأولى كما يزعم حميدتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى