Uncategorized

صلاح رصاص يؤدي القسم عضواً بـ«السيادي» بديلاً للهادي إدريس

أدى القسم أمام رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، عضو المجلس المعين حديثاً صلاح الدين آدم تور المعروف بـ(صلاح رصاص)، بحضور رئيس القضاء والأمين العام لمجلس السيادة محمد الغالي علي يوسف.

وأصدر البرهان، في 13 يونيو الماضي، مرسوماً دستورياً بتعيين “صلاح رصاص” عضواً بمجلس السيادة، عن حركة تحرير السودان- المجلس الانتقالي، بدلاً عن العضو المقال من المجلس الهادي إدريس يحيى.

ونقل إعلام مجلس السيادة عن صلاح الدين آدم قوله في تصريح صحفي، أمس الأربعاء، إن تعيينه في هذا المنصب يأتي في إطار تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، وتأكيده أنه سيعمل مع زملائه في المجلس من أجل خدمة إنسان السودان ورعاية مصالحه.

وحيا “رصاص”، ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة وحركات الكفاح المسلح الذين قال إنهم “يبذلون الغالي والنفيس لدحر التمرد الغاشم الذي تقوده ميليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الوطن ومواطنيه”.

وكان البرهان أعفى، في نوفمبر الماضي، رئيس حركة جيش تحرير السودان– المجلس الانتقالي، رئيس الجبهة الثورية السودانية الهادي إدريس يحيى من عضوية مجلس السيادة، بعد تمسكه بموقف الحياد من الحرب التي اندلعت بين الجيش وميليشيا الدعم السريع في 15 أبريل 2023م، وانخراطه ضمن القوى المدنية المناهضة للحرب.

وكان قد جرى تعيين الهادي إدريس، رفقة الطاهر أبو بكر حجر، ومالك عقار في مجلس السيادة، بمرسوم دستوري في فبراير 2021م، ضمن حصة الموقعين على اتفاق جوبا لسلام السودان، واستناداً على الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019م، (تعديل) لسنة 2020م.

وكان مرسوم إعفاء الهادي إدريس دعا أطراف اتفاق سلام جوبا لترشيح بديل له.

يذكر أن صلاح رصاص انشق عن رئيسه في حركة تحرير السودان- المجلس الانتقالي الهادي إدريس، بدايات العام الحالي، بعد تباين المواقف من قضية الحرب، ليؤسس تنظيماً بنفس المسمى ويعتلي قيادته.

ولم تخف المجموعة التي يقودها رصاص مساندتها للجيش السوداني في حربه ضد ميليشا الدعم السريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى