أخبار

السودان يشارك في معرض لوجستيات حول العالم ويقدم طريق “عقبة ياس” نموذجا

شارك السودان في معرض لوجستيات حول العالم الذي أقامته الأكاديمية العربية بالإسكندرية بجمهورية مصر برعاية عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات البروفيسور سارة الجزار ووكيل الكلية ورئيس قسم إدارة لوجستيات النقل د. أحمد ماهر شعلة حيث قدم السودان خلال المعرض العديد من النماذج على رأسها عمل الموانئ وطريق عقبة ياس القاري المزمع افتتاحه في الشهور المقبلة باعتباره أحد طرق نقل الصادارت بقارة أفريقيا.

واستعرض صديق مكي طاهر الشيخ طه هيئة الموانئ البحرية السودانية المبتعث لدراسة النقل الدولي واللوجستيات بجمهورية مصر أهمية موقع السودان الإستراتيجي وواقع اللوجستيات وخطط الارتقاء بالخدمات اللوجستية في جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

وقال ان الطرق البرية والمعابر والمراكز اللوجستية من شأنها أن تسهم في تعزيز التعاون التجاري وتبادل الخبرات وتيسير اللوجستيات الإنسانية مشيرا لسعي الموانئ البحرية للتطوير عبر استجلاب الرافعات والكرينات التي ستؤثر إيجاباً على مستوى قياس معدلات المناولة وزمن بقاء السفن على الرصيف لعملية الشحن والتفريغ.

وأكد طه على ضرورة إنشاء محطات ومراكز للاستفادة من الموارد الطبيعية من ساحل ومواد خام وعمالة في عمليات التصنيع والصناعات الغذائية التحويلية وعمليات التعبئة والتغليف لجانب عمليات الاستيراد والتصدير والتسويق والتجارة الداخلية.

وأشار ممثل السودان في معرض اللوجستيات العالمي إلى أهمية الطرق البرية والمعابر مستعرضا مشروع الطريق الإستراتيجي المقترح (عقبة ياس) الذي اكتمل العمل به بنسبة 85% وقال إن الطريق من شأنه ربط ميناء البلاد بدول غرب ووسط أفريقيا مرورا بمدن بورتسودان، أبوحمد ودنقلا ثم غربا إلى ولايات دارفور ودول تشاد وإفريقيا الوسطى وغيرها من الدول الإفريقية المغلقة وهو ما سيمكن البلاد من رفع مستوى صادراتها ووارداتها لدول إفريقيا وسيكون بمثابة طريق دولي يمثل شرياناً للحياة لدول غرب ووسط إفريقيا وعلى المستوى القريب والعاجل

وأضاف طه أن طريق فتح عقبة ياس ذو جدوى اقتصادية سريعة وآنية في مجالات (الزراعة والتعدين والرعي) بتلك المناطق نسبة لعدم وجود طرق معبدة فيها مشيرا لضرورة عمل مراكز لوجستية لتطوير قطاع الصناعات وشركات النقل وتنظيم عملها بالمنطقة عقب فتح الطريق في القريب العاجل.

وأكد على أهمية ربط المراكز اللوجستية بخطوط السكك الحديدية ووضع خطط للنقل الجوي على مستوى البنى التحتية وإعادة إعمار المطارات بوضع الاعتبارات الجغرافية والتوزيع الصحيح لها.

وأشاد الدكتور أحمد ماهر شعلة بالاهتمام بمجال اللوجستيات وطالب بالمزيد من الجهد والاهتمام بالتدريب والتأهيل في مجال إدارة لوجستيات النقل.

وتطرقت البروفيسور سارة الجزار إلى إمكانية السودان في إنشاء المراكز اللوجستية وتطوير المعابر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى