Uncategorized

البرهان يؤكد لـ«بلينكن» ضرورة معالجة «شواغل الحكومة» قبل التفاوض

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في المحادثات على وقف إطلاق النار في سويسرا، فيما أكد رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان على ضرورة معالجة شواغل الحكومة السودانية قبل بدء أي مفاوضات.

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية، كلاً من الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع إلى التفاوض في جنيف لإنهاء القتال ووضع حد للكارثة الإنسانية، وتأتي المحادثات بمشاركة أمريكية ورعاية سعودية سويسرية، مع مشاركة الاتحادين الأفريقي والأوروبي، بجانب الإمارات ومصر كمراقبين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان، يوم الاثنين، إن وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكن تحدث مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وشدد على ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في المحادثات على وقف إطلاق النار في سويسرا.

وأضاف بأن الوزير بلينكن أكد على أن الدمار والخراب اللذين شهدتهما البلاد منذ أبريل 2023 دليل على أن عقد محادثات وطنية على وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع وتجنب انتشار المجاعة واستعادة العملية السياسية المدنية.

وشدد بلينكن أيضاً على ضرورة إنهاء القتال بشكل طارئ، وتمكين الوصول الإنساني بلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود والخطوط، والتخفيف من معاناة الشعب السوداني- وفقاً للبيان.

من جانبه، قال البرهان في تدوينة على صفحته الرسمية بمنصة (إكس)، إنه تلقى رئيس إتصالاً هاتفياً من بلينكن.

وأضاف أنه تحدث مع بلينكن عن ضرورة معالجة شواغل الحكومة السودانية قبل بدء أي مفاوضات، “كما أبلغه بأن الميليشيا المتمردة تحاصر وتهاجم الفاشر وتمنع مرور الغذاء لنازحي معسكر زمزم”

وكانت الخارجية السودانية، قالت في ردها على الدعوة الأمريكية، إن أي مفاوضات قبل تنفيذ إعلان جدة، الذي ينص على الانسحاب الشامل ووقف التوسع، لن تكون مقبولة للشعب السوداني الذي يعاني من التشريد والقتل والاغتصاب والتطهير العرقي ونهب الممتلكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى