Uncategorized

البرهان وسلفاكير يتفقان على إيصال الإغاثة لجنوب كردفان وضخ النفط

أكد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، في جوبا على ضرورة التشاور لإيجاد آلية تساهم في نقل المساعدات الإنسانية إلى جنوب كردفان عبر مطار جوبا الدولي.

واتفق الجانبان خلال زيارة قصيرة للبرهان إلى جوبا يوم أمس الاثنين على إنشاء لجنة مشتركة من وزارتي الطاقة والنفط في كل من السودان وجنوب السودان، لوضع خطة تشغيلية تهدف إلى استئناف الضخ وتجاوز جميع العقبات المرتبطة بتشغيله، حتى يعمل الخط الناقل بكامل طاقته.

وتم التوصل إلى الاتفاق وفقًا لبيان صادر عن إعلام مجلس السيادة يوم الاثنين، خلال المباحثات التي أجراها البرهان مع سلفاكير في جوبا.
وتناولت المباحثات موضوع نفط جنوب السودان والملفات العالقة بين الدولتين، بالإضافة إلى قضية نقل نفط جنوب السودان.

وعبّر البرهان في البيان عن عظيم تقديره للعلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، مشيراً إلى أن الشعبين يشكلان شعباً واحداً في دولتين.

مُعربًا عن تقديره لدور جمهورية جنوب السودان في تعزيز سلامة وأمن واستقرار السودان.

رحب رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت برئيس مجلس السيادة خلال زيارته لجوبا، حيث أكد دعمهم للشعب السوداني في سعيه نحو الأمن والاستقرار، وأعرب عن استعداد بلاده لبذل أي جهد ممكن لوقف الحرب وإنهاء النزاع في السودان.

في سياق ذي صلة، وصف وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض الزيارة بأنها كانت مثمرة وبناءة وحققت أهدافها.

وأوضح الوزير في تصريح صحفي أمس الاثنين أن الجانبين اتفقا خلال زيارة البرهان على تجاوز جميع العقبات أمام نقل بترول جنوب السودان عبر الأراضي السودانية، وذلك عن طريق تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي النفط في البلدين وإعداد خطة تشغيلية لإعادة ضخ بترول الجنوب.

بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على تسليم المساعدات الإنسانية إلى ولاية جنوب كردفان من خلال مطار جوبا الدولي.

وقد صرح وزير خارجية جنوب السودان للوسائل الإعلامية بأن الطرفين ناقشا أيضًا سبل تحقيق السلام في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى