أخبار

اجتماع برئاسة وزير الصحة لمتابعة الترتيب لاستئناف عمليات زراعة الكلى

الوزير: المركز القومي للكلى يعمل على استئناف العمليات في القريب العاجل بعد توقفها نتيجة الحرب

في إطار النهج المؤسسي ولضمان بدء عمليات نقل وزراعة الكلى بالسودان، عقدت وزارة الصحة الاتحادية اجتماعا لمتابعة الترتيب لوضع الترتيبات لزراعة مرضى الكلى بمركز شندي بولاية نهر النيل.

وقال الوزير المكلف د. هيثم محمد إبراهيم في تصريح صحفي عقب الاجتماع اليوم، الاتفاق على تكوين لجنة مختصة من المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى للوقوف على جاهزية المراكز في مدينة مروي الطبية وعطبرة وشندي لأمراض وجراحة الكلى وذلك لتحديد مقدرات تلك المراكز وتحديد الحاجة للأجهزة والمعدات.

ولفت الوزير، إلى أن الاجتماع ناقش أدوية المزارعين، والاطمئنان على توفر إمداد كافٍ للشهور المقبلة، مؤكداً التزام الصحة والمركز القومي بإيصال الدعم مما يسهل استقرار الكوادر واستمرار الخدمة، موضحاً أن ميليشيات الدعم السريع تسببت في توقف زراعة الكلى نتيجة لفقد المستشفيات بولايتي الخرطوم والجزيرة، مشيرا إلى أن مناقشة ذلك خاصة وأنه تم تكليف مدير المركز القومي لزيارة مدينة مروي الطبية وتقييمها ومن ثم كتابة مشروع متكامل عن الاحتياجات اللازمة لتوفيرها لإعادة العمليات في السودان المرحلة القادمة بالشراكة مع مروي الطبية، مطالباً مركزي عطبرة وشندي بكتابة مشروع مماثل حتى يتم الدراسة و الترتيب بعد تكملة النواقص .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى