أخبار

وزير الطاقة والنفط يلتقي وفد الولاية الشمالية

التقى وزير الطاقة والنفط د.محي الدين نعيم محمد سعيد وفد الولاية الشمالية بحضور المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة ومدير عام شركة توزيع الكهرباء.

وتناول اللقاء حاجة الولاية الشمالية للاستفادة من الطاقات المتجددة لاسيما طاقة الشمس والرياح وكهرباء المشروعات الزراعية وإمكانية إمداد المواقع الاستراتيجية والمدن والأرياف بالكهرباء.

وزير الطاقة والنفط قال إنه يجري العمل على فك احتكار إنتاج الكهرباء من قبل الحكومة من خلال تعديل القانون والسماح للقطاع الخاص بإنتاج الكهرباء وجذب المستثمرين للاستثمار في الطاقات الجديدة والمتجددة والاستفادة من المصادر المتعددة في الولاية الشمالية والولايات الأخرى بالإضافة إلى السعي الجاد لزيادة الربط الكهربائي السوداني المصري إلى (300) م واط.

المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة المهندس المستشار عبدالله أحمد محمد قال “لدينا مشروعات واعدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح وعملنا على تجهيز الدراسات المطلوبة والآن الفرص متاحة لدخول المستثمرين في هذه المشروعات للنهوض بقطاع الكهرباء في السودان”.

مدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندس منتصر عبد الرحمن الشيخ تناول الوضع الراهن لقطاع الكهرباء في ظل الحرب الدائرة مشيراً إلى توقف الإيرادات لعام كامل رغم قلتها مقارنة بتكاليف التوليد موضحاً الحاجة لموارد ضخمة لتأهيل قطاع الكهرباء كاشفاً عن تلف عدد من المحولات نتيجة التحميل الزائد بسبب التوصيلات العشوائية “الجبادات” مناشداً المواطنين بالترشيد والكف عن مثل هذه التوصيلات للحفاظ على منشآت البلاد في الكهرباء.

وفد الولاية الشمالية قدم صورة عن معاناة المواطنين في ظل وجود عدد من المواقع الاستراتيجية والمدن والأرياف خارج الشبكة القومية للكهرباء في الوقت الذي تجري فيه عمليات الربط الكهربائي السوداني المصري عبر الولاية بالإضافة إلى غنى الولاية بمصادر الطاقات المتجددة لاسيما طاقة الشمس والرياح والمساحات الشاسعة في ظل حاجة الولاية لكهرباء المشروعات الزراعية لتوفير الغذاء لكل السودان داعياً إلى تسريع العمل في محطة كهرباء دنقلا بالطاقة الشمسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى