أخبار

جامعة كردفان تنظم ورشة حول الحماية المجتمعية

أشاد البروفيسور عبد الله محمد عبد الله مدير جامعة كردفان بنشاط قسم طب المجتمع بكلية الطب والعلوم الصحية باعتباره جسم نشط ومحرك للأنشطة.

وخلال افتتاحه أعمال ورشة الحماية والتوعية المجتمعية التي نظمها القسم لطلاب كلية الطب بالتعاون مع كلية المجتمع وصندوق الأمم المتحدة للسكان مكتب الأبيض، دعا إلى أهمية التواصل بين الطلاب والأساتذة والمجتمع لتوصيل رسالة الجامعة المجتمعية وإبراز شعار الكلية والجامعة أمام المحافل الدولية والإقليمية.

وقال مدير الجامعة إن كلية الطب تتميز بطلابها وأساتذتها على مستوى الإقليم مما يدعو للاعتزاز والفخر، مثمناً تناول قسم طب المجتمع لموضوع العنف المجتمعي المتوارث في المجتمعات وكيفية التبصير بخاطره، موضحاً أهمية استهداف أطباء المستقبل مما يسهم في اعتماد الكلية.

وأضاف مدير جامعة كردفان أن كلية الطب والعلوم الصحية تسير بخطى ثابتة وراسخة في برامجها الأكاديمية ومسؤوليتها المجتمعية، معلناً إتاحة فرصة الدراسة للدفعات الأخيرة المرتبطة بالجانب العملي بالمستشفيات والتواصل الأكاديمي الإلكتروني.

ووجه البروفيسور عبد الله وكيل الجامعة بالعمل على تجميل مساحات الكلية ومجمع كليات الطب والعلوم الصحية.

الدكتور محمد أحمد عجب عميد كلية الطب والعلوم الصحية أمّن على أهمية رفع الوعي الصحي لطلاب الطب، مؤكداً عزم الكلية تخريج طبيب مؤهل علمياً ومدركٍ للمخاطر المحدقة بالمجتمع وقادرٍ على استخلاص المشاكل والأمراض المجتمعية والبيئية وتعزيز دور الطالب في المجتمع، الأمر الذي يسهم في اعتماد الكلية، مشدداً على ارتباط مناشط الكلية بالأساتذة والطلاب والمجتمع وأهمية الانتماء للكلية داخل وخارج السودان.

الدكتورة إيمان مالك المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية شمال كردفان أشادت بالتواصل المباشر بين قسم طب المجتمع والوزارة والمجتمع وإظهار المهارات ودور طالب الطب في مطلوبات الاعتماد العالمي لكليته وتعزيز تقديم الخدمات.

وأبانت مدير عام وزارة الصحة أن الوزارة تعمل في محاور التوعية وتعزيز الصحة والوقاية والتشخيص والعناية التنفيذية، مشيرةً إلى أهمية ورشة الحماية والتوعية المجتمعية لمجابهة العنف المبني على النوع وزواج القاصرات وختان الإناث إضافة إلى الأحداث المصاحبة للحرب، داعيةً الطلاب لامتلاك المعلومات وعكسها على المجتمعات وإمكانية التأثير وتقليل المخاطر المجتمعية.

هذا وأبان الدكتور مازن الطيب آدم منسق البرنامج بقسم طب المجتمع بكلية الطب والعلوم الصحية الأهداف العامة واختيار /50/ طالباً من كلية الطب والميسرين للإسهام في مواجهة المخاطر المتعلقة بحماية المجتمعات من خطر زواج القاصرات وختان الإناث والعنف ضد المرأة.

وشملت الورشة أربع أوراق عمل قدمها البرفيسور أحمد عبد الله عجب الدور والدكتور محمد أحمد عجب والدكتور مازن الطيب آدم والدكتور محمد آدم في محاور الحماية وتوعية المجتمعات من خطر العادات الضارة بالمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى