أخبار

توقف مراكز قسطرة وجراحة القلب عن تقديم خدماتها..ومراكز المخ والأعصاب قد تتوقف

كشف تقرير الحالة الوبائية في السودان عن تقلص انتشار وباء الكوليرا وعدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة في الأسبوع الثالث والعشرين.

وأفاد التقرير بوجود حالات إصابة جديدة بحمى الضنك والملاريا والحصبة والتهاب السحايا.

وأشار تقرير البرنامج القومي لمكافحة الملاريا إلى أن الحالات المؤكدة تمثل 14٪ من حالات الاشتباه خلال الربع الأول من هذا العام.

كانت الولاية الشمالية صاحبة النسبة الأعلى من حيث عدد المترددين بنسبة 33%، ومن ثم تليها ولاية سنار بنسبة 28%، وولاية نهر النيل بنسبة 17%، وكسلا بنسبة 14%. أما إجمالي حالات الوفاة فقد بلغ 108 حالات، وكانت ولاية سنار هي الأعلى من بينها.

وأشار تقرير الإدارة العامة للطب العلاجي إلى توقف عمل 6 مراكز لقسطرة وجراحة القلب، منها 5 مراكز في ولاية الخرطوم ومركز واحد في ولاية الجزيرة، بسبب الحرب، والتي تعتبر من أهم المراكز. وعلى الرغم من ذلك، أُجريت 280 عملية قسطرة علاجية وتشخيصية وزراعة ناظمات في المراكز التي لا تزال تعمل.

وأشار التقرير أيضًا إلى وجود 6 مراكز جديدة مقترحة، منها 3 مراكز قيد الإنشاء حاليًا.

وأوضحت أن مراكز المخ والأعصاب في الخرطوم، مدني ونيالا قد توقفت عن العمل، كما أشارت إلى أن هناك 44 مركزًا للكلى تعمل حاليًا من أصل 102 مركز.

وأضافت أن المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى قام بتوفير 7 أجهزة لغسيل الكلى، بالإضافة إلى توزيع 38 جهازاً مقدمة من صندوق المرضى السعودي على بعض الولايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى