Uncategorized

الكوليرا في السودان.. ارتفاع مقلق في الإصابات والوفيات

أعلن مركز عمليات الطوارئ الاتحادي في اجتماعه الذي عُقد يوم الأربعاء في ولاية كسلا عن تسجيل 399 حالة إصابة جديدة بمرض الكوليرا في خمس ولايات، مع الإبلاغ عن ثلاث حالات وفاة.

ويعكس هذا التقرير الوضع الصحي المتدهور في المنطقة، حيث تواصل الإصابات بالارتفاع.

ووفقًا للتقرير، بلغ العدد الإجمالي للإصابات في عشر ولايات متأثرة 10,567 حالة، مع تسجيل 335 حالة وفاة.

وتعتبر هذه الأرقام مؤشراً مقلقاً على تفشي المرض، مما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انتشاره.

في ولاية كسلا، تم تسجيل 158 إصابة جديدة، بما في ذلك ثلاث حالات وفاة، بينما سجلت ولاية نهر النيل 159 إصابة، وولاية القضارف 70 إصابة، وولاية البحر الأحمر 9 إصابات، وأخيرًا ولاية النيل الأبيض ثلاث إصابات.

وأفاد مصدر طبي في ود الحليو بأن الوضع الصحي في المنطقة يزداد سوءًا، حيث تم تسجيل حالتي وفاة و50 إصابة في منطقة القرقف خلال يومين، مما يبرز الحاجة الملحة لتوفير الرعاية الصحية اللازمة.

ارتفاع الحالات في نهر النيل

في شمال السودان، أفادت وزارة الصحة بولاية نهر النيل بتسجيل 199 إصابة جديدة بمرض الكوليرا يوم الثلاثاء.

ويأتي هذا الإعلان في وقت حساس حيث تسعى السلطات الصحية لمكافحة انتشار هذا الوباء.

ووفقًا للتقارير، كانت محلية عطبرة الأكثر تضررًا بتسجيل 65 حالة، تلتها محلية الدامر بـ 61 حالة، ثم محلية بربر بـ 52 حالة.

كما تم تسجيل 11 حالة في محلية أبو حمد، وسبع حالات في محلية شندي، وحالتين في محلية البحيرة، واحدة منها كانت لعابر طريق.

ويبلغ عدد المرضى المنومين في مراكز العزل 230 حالة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الإصابات التراكمية في الولاية قد وصل إلى 2834 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات خمس حالات جديدة، مما رفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 69 حالة.

هذه الأرقام تعكس التحديات الكبيرة التي تواجهها الولاية في التصدي لانتشار الكوليرا.

التطعيم

كما ناقش اجتماع مركز عمليات الطوارئ الاتحادي الوضع الحالي لحملة الاستجابة لوباء الكوليرا في محليتي ود الحليو وكسلا، التي بدأت يوم الاثنين الماضي.

وقد أظهرت التقارير أن نسبة التغطية خلال اليومين الأولين، الاثنين والثلاثاء، بلغت 50% من العدد المستهدف الذي يصل إلى 404,081 شخص.

كما أوصى الاجتماع بضرورة مراجعة تغطية مراكز الإيواء في محلية كسلا، بالإضافة إلى حصر كميات الإمدادات المستلمة والمتبقية والمستهلكة في كلا المحليتين، وذلك تحت إشراف المشرفين الاتحاديين لضمان فعالية الحملة.

وأشار تقرير الخريف إلى أن 11 ولاية تأثرت بفصل الخريف في 54 محلية، حيث بلغ إجمالي الإصابات 889 حالة، منها 225 حالة وفاة. كما تضررت 35,796 منزلاً بشكل كامل و40,858 منزلاً بشكل جزئي، مما أثر على 73,521 أسرة و349,649 فرداً، مع الإشارة إلى تنفيذ أنشطة للتخفيف من الآثار السلبية، رغم وجود عدد من التحديات والمشكلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى