أخبار

الصحة تؤكد أن السودان ماضٍ في تعزيز شراكته مع اليونسيف

أكد وزير الصحة الاتحادية د. هيثم محمد إبراهيم، أن السودان ماض في تعزيز شراكته مع منظمة اليونسيف بما يحقق الأهداف الصحية المشتركة، منوها إلى أهمية التعاون الفعال ودورها في تدعيم الجهود الرامية لتقدم القطاع الصحي واستدامته على مختلف الأصعدة، لاسيما من خلال الجهود المشتركة للتصدي للأمراض والأوبئة وأهمية استمرار التطعيم للأطفال بما يحفظ صحة الإنسان وسلامة المجتمعات.

جاء ذلك خلال لقائه بقاعة الحجر الصحي ببورتسودان المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسيف د. كاثرين راسل والوفد المرافق لها، وذلك بمناسبة زيارتها للسودان في إطار علاقات التعاون الوثيقة بين الجانبين، والتي تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز سبل التكامل وتحقيق الأهداف المنشودة ومتابعة المشاريع الصحية المشتركة.

وأشاد الوزير بالدور المحوري الذي يقوم به المكتب بالسودان في دعم النظام الصحي والتعاون في مجال متابعة أبرز القضايا والسياسات الصحية ذات الأولوية .

وقال الوزير إن الزيارة امتداد لدعم اليونسيف للسودان، والذي يأتي تتويجا للعلاقات المتميزة وأوجه التنسيق والتعاون المشترك على مدى عقود طويلة، مضيفا أن دعم المنظمة لا يقتصر على الدعم المالي والفني فقط بل يمتد إلى تحريك جهود المنظمات العالمية الأخرى لتمويل أنشطة السودان، لافتا إلى تقديم عرض للنظام الصحي بالسودان قبل وبعد الحرب، مؤكداً أن النظام الصحي استطاع أن يمتص الكثير من الصدمات واستعادة استمرار تقديم الخدمات الصحية أثناء الحرب بفضل جهود الكوادر الطبية.

وأشار إلى أن العمل مع الشركاء حسب أولويات الصحة لافتا إلى سرعة الاستجابة من غرف الطوارئ بالولايات والعمل على مكافحة الأوبئة، مثمناً دور اليونيسيف في توفير اللقاحات التي تم توزيعها لكل الولايات.

وقال الوزير إن تجربة الإسقاط الجوي للإمدادات الطبية لولايات دارفور تعد من أنجح التجارب، مشيراً إلى التحديات التي تواجه القطاع الصحي، أهمها إيصال الإمداد الدوائي لكل الولايات خاصة المتأثرة بالحرب، داعياً إلى ضرورة زيادة التدخلات.

ولفت الوزير، إلى ما يحظى به القطاع الصحي من دعم كبير واهتمام من حكومة السودان، وذلك إيمانا منها بأن صحة الإنسان تأتي أولا وفي مقدمة الأولويات، مما أسهم في تحقيق سلسلة من الإنجازات الرائدة بهذا القطاع وعلى مختلف الأصعدة بما يصبو إلى التطلعات والأهداف التنموية والتغطية الصحية الشاملة.

من جهتها أشادت المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسيف كاثرين راسل، بجهود المنظومة الصحية في السودان، وما تقوم به من دور بارز ومتميز على صعيد تحقيق الأهداف الصحية المنشودة والمساعي المشتركة، مثمنة مرونة النظام الصحي بالوزارة وما قدمته من جهود استثنائية خلال الفترة السابقة الذي يعد نموذجا متميزا يحتذى به على الصعيدين الإقليمي والدولي في مجال تطبيق الخطط الاستباقية وتنفيذ الإجراءات الوقائية الكفيلة بضمان الحفاظ على صحة المواطنين ، وبمستوى عال من المهنية، وبما يبرز نجاح الرؤى والتوجهات التي تسير بها وزارة الصحة بالسودان بكل كفاءة واقتدار، متمنية أن تحقق الزيارة الأهداف المرجوة .

وأكدت كاثرين على الدعم المتواصل، لافتة إلى أن السودان يستحق الدعم والمساندة والاحتفال بتحقيق كثير من النجاحات فى ظل تحديات كثيرة واجهها القطاع الصحي خلال فترة الحرب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى