Uncategorized

أوامر بالقبض تواجه 28 شخصًا بينهم سياسيون وأجانب

أعلن وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور جرهام عبد القادر، عن فتح بلاغات في مواجهة ١٢ من المرتزقة الأجانب من دول أفريقية وعربية ستتم محاكمتهم لاحقا و١٦ من المتعاونين السياسيين مع ميليشيا آل دقلو.

وقال في المنبر الإعلامي لوزارة الثقافة والإعلام إن مفوضية العون الإنساني اتخذت كافة التدابير بالتنسيق مع المنسق المقيم للأمم المتحدة لتنفيذ توجيه فتح معبر أدري وفقا للضوابط والاشتراطات ذات الصلة وذلك اتساقا مع موجهات السيد رئيس مجلس السيادة ضمن استمرار الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين.

وأوضح جرهام ان ميليشيا آل دقلو المتمردة أطلقت سراح ١٩.٤٨١ نزيلاً في أكثر من ٣٩ سجنا بالبلاد وكانت لذلك انعكاسات سالبة مباشرة تمثلت في الانتهاكات التي وقعت على المواطنين وتدمير ونهب الأعيان المدنية وذلك وفقا لمعلومات رسمية من النائب العام مولانا الفاتح طيفور.

وأضاف الوزير أن الميليشيا جندت عددا من الأطفال قتل منهم نحو ٤.٥٠٠ طفل، بينما بلغت حالات الاغتصاب المؤكدة من قبل ميليشيا آل دقلو ٢١٦ حالة.

وأشار إلى أن جملة الدعاوى ضد قادة وأفراد الميليشيا بلغت ١٥.٨٦٨ دعوى جنائية.

وأكد صدور أوامر قبض بحق ١٦ من المتعاونين السياسيين مع الميليشيا بينما أصدرت المحاكم السودانية أحكاما في مواجهة ٧٩ من عناصر الميليشيا والمتعاونين معها وتم شطب ٣٠ دعوى لعدم كفاية الأدلة.

واستعرض جرهام جهود الحكومة في تيسير إيصال المساعدات الإنسانية، موضحا أن الحكومة أصدرت عدد ١٤٥٢ تأشيرة دخول للعاملين في الحقل الإنساني من جملة ١٥٢٩ طلب بنسبة تنفيذ ٩٩%.

وأشار إلى أن عدد الطلبات الخاصة بالإعفاءات الجمركية بلغت ٢٦٧ طلبا نفذت بنسبة ١٠٠% بينما بلغت أذونات عبور السيارات لمعبر الطينة ٥٤٢ تم تنفيذها بنسبة ١٠٠% وذلك في الفترة من أبريل حتى يوليو.

وأوضح أن طلبات تصديق شاحنات المواد الغذائية بلغت ١٣٦٩ نفذت بنسبة ١٠٠%، بينما بلغت أذونات التحرك ١٠٩٨٥ طلبا نفذ منها ١٠٩٤٤ طلب بنسبة ٩٩،٥%.

وفيما يتصل بتوزيع المساعدات أوضح الوزير أن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والمحلية قامت بتوزيع ٣١٤٣ طن من المواد الغذائية وعدد ٤٩١٨٥ كرتونة مواد طبية.

وأكد وصول طائرتي إغاثة قطرية تحمل ١٨٠٣٤ طن وطائرتين كويتية تحمل مواد إغاثية وإيوائية وإسعاف تم تسليمها للهلال الأحمر السوداني ومفوضية العون الإنساني لتوزيعها على المواطنين المتضررين من السيول والأمطار بنهر النيل والشمالية.

وشكر في هذا الخصوص دولة الكويت على إكمال ترتيباتها لتسيير جسر جوي من المساعدات الإنسانية للشعب السوداني.

وفي المجال الاقتصادي أكد أن وزارة الطاقة وقعت مع المالية عقدا لمشروع كهرباء الاناييب لزيادة الإنتاج ل٣٥٠ ميغاواط لتغطية حاجة البحر الأحمر وتشغيل محول بطاقة ١٠٠ ميغاوط بمدينة بورتسودان.

وأوضح أن المساحة المستهدفة بالزراعة بالمشاريع الزراعية تبلغ ١.٦ مليون فدان وجاري فتح مياه خزان سنار لري مشروع الجزيرةب ٦.٥٠٠ متر مكعب من المياه وترعة المناقل ٣.٥٩٤ متر مكعب.
وأكد أنه تم توفير ١٢.١٩١ متر جازولين و٥.٩٢٠ بنزين للزراعة.

وقال جرهام إن صادر الضأن اليومي بلغ ١٣.٠٥٩ رأس بينما بلغ صادر الذهب ٦٥١ كليو جرام ب عدد ١١ شهادة صادر.

وأشار إلى استمرار إنتاج حقل هجليج من البترول بغرب كردفان بإنتاج ٢٠.٦١١ برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى